اضغط هنا
بكالوريا 2019
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2019
اضغط هنا
ش.ت. الإبتدائي 2019
البحث المتقدم (كروم والأجهزة المحمولة فقط)
آخر المواضيع
الرئيسية / غير مصنف / غزوة بدر الكبرى……..دروس وعبر
http://elbassair.net
تصميم شاطري لخضر chatri lakhdar جميع الحقوق محفوظة لدى موقع عيون البصائر

غزوة بدر الكبرى……..دروس وعبر

  •  
  •  
  •  
  •  
غزوة بدر الكبرى
دروس وعبر

 

موقع عيون البصائر التعليمي :دروس،اختبارات،فروض ،مذكرات ،مناهج،وثائق مرافقة ،دليل الاستاذ * شهادة البكالوريا،شهادة التعليم المتوسط،شهادة التعليم الابتدائي *لنشر مواضيعكم راسلونا على elbassair13@gmail.com جميع الحقوق محفوظة لموقع عيون البصائر التعليمي*

-غزوة بدر الكبرى……..دروس وعبر

غزوة بدر الكبرى……..دروس وعبر

إن في سيرة النبي العطرة وآثاره الجميلة الجليلة النضرة أسوة للمؤمنين، وقدوة للأخيار والصالحين، سيرة خير الورى حبيب الله -جل وعلا-، سيرة مُلئت علمًا وحكمة وإيمانًا، سيرة ملئت ثباتًا وصبرًا وإيقانًا، سيرة ملئت حلمًا ورحمة وبرًا وفضلاً وإحسانًا، سيرة خير الورى حبيب الله -جل وعلا-، ثلاثة وعشرون عامًا حمل فيها رسالة الله، وبلَّغ فيها شريعة الله، ما ترك باب خير إلا دلنا عليه، ولا سبيل رشد إلا هدانا إليه، فصلى الله عليه وسلم تسليمًا، وزاده تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا.
وفي ثنايا هذا الشهر المبارك كانت ملحمة من ملاحم الإسلام، ويوم من أيامه الجليلة العظام، يوم الفرقان يوم التقى الجمعان، يوم أعز الله فيه جنده، ونصر فيه عبده، وأذل فيه من عداه .يوم الفرقان، يوم التقى الجمعان، يوم خاضه رسول الله بالثبات واليقين والإيمان، خاضه مع الصحب الكرام -رضي الله عنهم وأرضاهم-، وبوَّأهم دار السلام، ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً ما على وجه الأرض يومها أحب إلى الله منهم، ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً لهم السعادة وهم في بطون أمهاتهم، ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً: ، ثلاثمائة وأربعة عشر رجلاً أقدامهم حافية وثيابهم مرقعة بالية، وأحشاؤهم ظامئة خاوية، ولكن قلوبهم نقية زاكية، وهممهم شريفة سامية عالية، الصحب الكرام -عليهم من الله الرضوان والسلام
قاد رسول الله جحافل الإيمان، أسد الشرى، رجال الوغَى، أتم الله عليهم المحبة والرضا.
وقفنا أمام يوم بدر؛ لكي نستلهم العظات والعبر، وقفنا أمام ملحمة الإسلام، واليوم الأول من أيامه العظام، رأينا العبر، رأينا العظات، أعظمها وأجلها أن الإسلام كلمة الله الباقية، ورسالته الخالدة، باقية ما بقي الزمان وتعاقب المكان، يرفع شعارها ويقدس منارها بعزّ عزيز وذل ذليل، هذا الإسلام الذي كتب الله العزة لمن ولاه، وكتب الذلة والصغار على من عداه، كلمة باقية ورسالة خالدة زاكية.
مِنْ عِبَر يوم بدر أخذنا أن الصبر مفتاح الفرج؛ فما ضاقت الأمور على من صبر، الصبر مفتاح الخير.
أخذنا من غزوة بدر أن مع العسر يسرًا، وأن عاقبة الصبر خير: (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ) [النحل: 127] علمنا أن الصبر عواقبه الخير، ولقد صدق رسول الهدى إذ يقول: “ما أعطي عبد عطاء أفضل من الصبر”. بالصبر يتوسع ضيق الدنيا، وبالصبر تتبدد همومها وغمومها وأحزانها، يطيب العيش وترتاح النفوس وتطمئن القلوب، وصدق عمر -رضي الله عنه وأرضاه- إذ قال: “وجدنا ألذ عيشنا بالصبر”.
وقفنا أمام غزوة بدر فوجدنا أن التقوى سبيل النصر للمؤمنين، وطريق الفلاح للمفلحين: (بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا) بالصبر والتقوى تنزلت ملائكة الرحمن؛ نصرة لجند الإيمان، فمن صبر واتقى جعل له ربه من كل همّ فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا.
صبرًا -يا أهل الإسلام- في زمان عظمت كربه، في زمان اشتدت بلاياه ومحنه، حيثما ولَّيْتَ بناظريك رأيت الأشجان والأحزان، نساء وأرامل وأطفال وثكالى، لا يعلم مقدار ما يعانون ولا يعلم مقدار ما يكابدون إلا الله المطلع على الخفيات، عالم السر والنجوى، فاطر الأرض والسموات، فيا أهل الإسلام: لئن ضاقت الأرض عليكم فَلِمَ تضيق بالصبر والتقوى؟! إن وراء الليل فجرًا، إن تحت الرماد نارًا، صبر جميل، لعل الله أن يأتي بالفرج الجليل.
عباد الله: وقفنا أمام غزوة بدر الكبرى، فعلمنا أن من أسباب النصر العظيمة تآلف القلوب وتراحمها، كان أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- في قلة من العدد والعدة، ولكن كانت بينهم المحبة والصفاء والمودة، كانوا متراحمين متعاطفين متآلفين متكاتفين متناصرين متآزرين، شعارهم: لا إله إلا الله، فسبحان من أعزهم وهم أذلاء، سبحان من أغناهم وهم فقراء، سبحان من رفعهم وهم وضعاء.
التآلف والتعاطف والتكاتف والتناصر والتآزر سبيل إلى نصر المؤمنين، طريق لعزة الأخيار والصالحين، فإن وجدت أهل الإسلام متعاطفين متراحمين فاعلم أن النصر حليفهم، وإن وجدتهم متقاطعين متباعدين متناحرين، إن مزقتهم الجماعات والحزبيات والرايات والشعارات، فادمع على الإسلام بين أهله.
لقد وقفنا أمام غزوة بدر الكبرى، فاستلهمنا منها مواقف المحبة والرضا من أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، وجدناهم تحت رايته لا يقولون غير قوله، لا يتقدمون عليه، ولا يؤخرون أمرًا أمر بإمضائه -صلوات الله وسلامه عليه-، سلام على أسد الشَّرى، سلامٌ على رجال الوغَى يوم سمعوا وأطاعوا، سلامٌ عليهم يوم قال قائلهم: “يا رسول الله: امض لما أمرك الله، وصل حبال من أردت، واقطع حبال من شئت، فإنا سِلمٌ لمن سالمت، وحرب لمن حاربت، وخذ من أموالنا ما شئت، والله ما أخذت منها أحب إلينا مما تركت”. سلام عليهم من الله ورحمات، (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾ [الأحزاب: 23
الشافعي: “العلم ما نفع، ليس العلم ما حفظ.”

 

http://elbassair.net

ان فقدت مكان بذورك التي بذرتها يوما سيخبرك المطر اين زرعتها-لذا أبذر الخير فوق اي ارض وتحت اي سماء ومع اي احد فانت لا تعلم أين تجده ومتى تجده. أزرع جميلا ولو في غير موضعه فلا يضيع جميل اينما زرعا


موقع عيون البصائر التعليمي – الصرح التعليمي الأمثل ****** لنشر مواضيعكم راسلونا على elbassair13@gmail.com

غزوة بدر الكبرى دروس وعبر  

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)
  •  
  •  
  •  
  •  

عن chatri lakhdar

قبل أن يحاول المرء أن يصبح ناجحاً، عليه أن يحاول أن يكون إنساناً له قيمة، وبعدها يأتي النجاح تلقائياً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*