اضغط هنا
بكالوريا 2020
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2020
اضغط هنا
ش.ت. الإبتدائي 2020

الاستفهام غير الحقيقي + الكتابة العروضية

 

  الاستفهام غير الحقيقي   —  الكتابة العروضية  
 تمهيد: الاستفهام احد الأساليب الإنشائية ويكون حقيقيا إذا طُلِب به معرفة شيء كان مجهولا من قبل ، مثال: ما دينُك؟، هل نجحت في المسابقة؟، ألم تعلم بالخبر؟ ،
الخلاصة الشرح والتحليل الأمثلة

الاستفهام غير الحقيقي هو أحد الأساليب الإنشائيّة لا يُقصَد به طلب معرفة شيئ وإنّما يؤتى بع للتعبير عن أغراض ادبية كثيرة منها: التوبيخ – الإنكار – النفي – التعجّب – التعظيم – التحسّر – التحقير – التمنّي – الالتماس…الخ 

 

 

 – بمَ بدئ هذا المثال؟ وماذا يطلب السّائل فيه؟

  بدئ المثال باسم استفهام ، وهو لا يطلب شيئا لأنّ الشاعر يعرف أين هم بنو الرّومان،إنّهم في مقابرهم قد أصابهم الفناء.

– إذن لماذا أتى الشاعر بهذا السّؤال مادام لا يطلب إجابة ما؟

  أتى به من أجل التعبير عن غرض محدّد وهو التحدّي، فالشاعر يتحدّى الرّومان في قدرتهم على البقاء رغم ما يملكون من عزّ وقوّة.

– كيف نسمي هذا النوع من الاستفهام؟

نسمّيه بالاستفهام غير الحقيقي

– فما هو الاستفهام غير الحقيقي؟

 

 فأين بنو الرّومان في عزّ ملكِهم…..؟

 – استخرج أداة الاستفهام؟   

 أين

هل تستطيع أن تجيب على السّؤال؟

لا

لماذا؟

لأنّه لا يطلب معرفة شيء مجهول

كيف تسمي هذا النوع من الاستفهام؟

استفهام غير حقيقي

كيف عرفت أنه غير حقيقي؟

لأنه لا يُقصَد به طلب معرفة ما بقدر ما يعبّر عن غرض آخر في نيّة السّائل

 ما غرض هذا الاستفهام ؟

التوبيخ

 

 حتى متى وأنت في لهو وفي لعب والامتحان قريب ؟

التطبيقات

   

 

* ميّز بين الاستفهام الحقيقي وغير الحقيقي ، واذكر الغرض من كلّ الاستفهام فيما يلي:

– قال تعالى:” وقال رجلُ من آلِ فرعوْن يكتُمُ إيمانَه أتقتلون رجلاً أنْ يقولَ ربّيَ اللهُ وقد جاءكم بالبيّناتِ من رّبّكم..” 28 سورة غافر

– متى اُحتُلّت فلسطين؟

– هل أنت راضٍ عن مستواك الدّراسيّ؟

– قال شاعر:

أضاعوني وأيّ فت أضاعوا     ليوم كريهةٍ وسدادِ تغْر

– قال تعالى:”أتامرون النّاسَ بالبرّ وتنسون أنفسكم”

 

النمرين الأول

       

الكتابة العًروضيّة  

مصطلحات عروضية

التعريف بعلم العروض

التعريف بالخليل بن احمد الفراهيدي

 

 – الكتابة العروضيّة: هي الكتابة المُطابقة للصّوت المسموع لا للقواعد الإملائيّة، ففيها كلّ ما يُنطَق فقط يُكْتَب ، والحرف الذي لا ننطقه لا نكتبه في الكتابة العروضية رغم أنّه مكتوب في الكتابة الإملائيّة.ولتوضيح ذلك إليك هذه الأمثلة:

 السّلام : عندا أقرأها فإنّني أنطق بالّين المشدود، واللام ومدّ اللام، والميم، أي أقرأها هكذا: سَّلام ( ” ال” لا أقرأها)

كتابٌ: أقرأها هكذا: كتابُنْ ( قرات النون بعد الباء)

آسف: أقرأها هكذا: أاسف ( قرأت اللف ومعه المدّ)

 – وحتى يُمكنُك أن تكتب الكتابة العروضيّة يجب عليك أن تطّلع على هذه القواعد الخاصّة بها،وهي:

 

المثال

 القاعدة

قلمٌ = قلمُنْ- علمًا = علمَنْ – نورٍ = نورِنْ  1- التنوين يكتب بإضافة نون ساكنة بعد الحرف
شدَّّ = شدْدَ – التّهاون = تْتَهاون  2- الحرف المُشدّد يُفكٌّ إدغامه فيُكتَب حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرّك
آمين = أَاْمين- آمَن = أَاْمَنَ  3- همزة المدّ تُكتَب همزتين أولهما متحرّكة والثانية ساكنة
لا يُبْتنى إلاّ  له عمدُ      ولا عماد إذا لم ترسَ اوتادُ

نكتب أواخره هكذا: لا يُبْتنى إلاّ  له عمدو      ولا عماد إذا لم ترسَ أوتادُ و

 4- الضمّة والكسرة في آخر العروض (الكلمة الخيرة من الشطر الأول)، والضّرب (الكلمة الخيرة من الشطر الثاني) تُشْبَعان فنكتب بعد الحرف الخير منهما واوا بعد ضمّة، وياء بعد كسرة، وألفا بعد فتحة، مثال:

الشّمس = شْشَمْس

– العِلم = لْعِلم – الكتاب = لْكتاب

– الدّيموقراطيّة = دْدِيموقراطيْيَة

5-تُحْذَف ” إل” التعريف كلّها إذا جاء بعدها حرف من الحروف الشّمسيّة ، وتُحذف ألفها فقط إذا جاء بعها حرف قمري:

 والحروف الشّمسيّة هي: انقر هنا

والحروف القمريّة هي: انقر هنا

 الرّحمان= اْلْرْرَحْمان = لْرْرَحْمان = رْرَحْمان(كلما اجد ساكنين متجاوين أحذف الأول)  5- التقاء الساكنين يُحذف الأول ( كلّما أجد ساكنين متجاوريْن أحذف الأول): ” ال” التعريف كل حرف فيها ساكن، ألف المد وواو المدّ وياء المد سواكن،كلّ حرف لا تظهر عليه الحركة(كسرة ، ضمَة، الفتحة ) هو ساكن مثل: هذاْ، السّماْء، يريْد، سوْء، أناْ، بيْ ، سلمىْ – دنياْ …..
 اسْتخرج = سْتخرج – امرأة = مْرأة  6- حذف همزة الوصل مهام كان نوعها(قياسية او سماعيّة)
بعَمْرو = بِعَمْر 7 – حذف واو ” عمرو” رفعا وجرّا
في البيت = فِلْبَيْت – على الطّاولة = علطْطَاولة 8- ياء “في”، وألف المقصورة لـ” إلى، على ” إن جاء بعدها ساكن
أنا من جاء = أنمن جاء 9- ألف ” أنا” عادةً
تصير: هاذا، لاكن، اللاّه، ذالك 10- تضاف ألف في مثل: هذا،لكن، اللّه، ذلك
لهُ = لهو – بهِ = بهي 11- لإضافة واو للهاء إن سبقه حركة ( ضمّة)، وياء إن سبقه كسرة : لَه ، بهِ

اكتب البيت التالي كتابة عروضيّة

 إذا أكْملَ الرَّحمانُ للمرْء عقلَهُ    فقدْ كمُلتْ أخْلاقهُُ ومآرِبُهُ

أكتبه هكذا: إذا أكْملَ رْرَحمانُ للمرْء عقلَهُو   فقدْ كمُلتْ أخْلاقهو ومآرِبُهو

 

      التدريب الأوّل

 

   

اكتب البيات التالية كتابة عروضية محترما القواعد أعلاه

 – من رام عزّا فلا يبكي على طللٍ     إنّ البكاء علاجٌ ليس بالشّافي

– بين الأهلّة بدرٌ ماله فلكٌ     قلبي له سلّمٌ والوجه مُشترَكُ

– فمن قام باسم الدّين يدعو مفرّقً  فدعواه في أصل الدّيانةِ بهتانُ

التمرين الأول

 

 

اختر الكتابة العروضية الصّحيحة فقط

البيت الشعري الكتابات العروضية المقترحة

  ألا في سبيل المجْد ما أنا فاعلُ

            عفافُ وإقدامٌ وحزْمٌ ونائل

ُ

 1-  ألا في سبيل لمجْد ما أنا فاعلو

                 عفافن وإقدامن وحزْمن ونائلُ

 2 -ألا في سبيل لمجْد ما أنا فاعلن

                 عفافن وإقدامن وحزْمن ونائلُو

 3-ألا في سبيل لمجْدي ما أنا فاعلو

                 عفافن وإقدامن وحزْمن ونائلُو

 4-ألا في سبيل لمجْد ما أنا فاعلو

                 عفافن وإقدامن وحزْمن ونائلُو

إنّ القلوبَ إذا تنافر ودُّها

      مثل الزّجاجةِ كسرُها لا يُجْبَر

1-إنّ القلوبَ إذا تنافر ودْدُها

          مثل الزْزجاجةِ كسرُها لا يُجْبَرو

ْ 2- إنْنَ لْقلوبَ إذا تنافر ودْدُها

          مثل زْزجاجةِ كسرُها لا يُجْبَرو

3-إنْنَ الْقلوبَ إذا تنافر ودْدُها

          مثل زْزجاجةِ كسرُها لا يُجْبَرو

4- إنْنَ الْقلوبَ إذا تنافر ودْدُها

          مثل زْزجاجةِ كسرُها لا يُجْبَر

التمرين الثاني

عن zacreation_elbassair

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط

اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط