اضغط هنا
بكالوريا 2020
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2020
اضغط هنا
ش.ت. الإبتدائي 2020
http://elbassair.net
تصميم شاطري لخضر chatri lakhdar جميع الحقوق محفوظة لدى موقع عيون البصائر http://elbassair.net

من شيم المسلم السنة الثانية متوسط

من شيم المسلم

اسم من أسماء الله جل وعلا، وكذا صفة من صفاته سبحانه وتعالى، وفي الناس شيمة من شيم الأكرمين، الذين لا يتعاملون مع الناس بالعدل بل يتعاملون معهم بالفضل..

إنه اسم الله “العَفُوّ” وهو اسم من أسماء الله الحسنى، وهو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي والذنوب، ويحب الستر، ويعفو عن المسيء كرماً وإحساناً.

وقد ورد اسم الله “العفُوّ” في خمسة مواضع في القرآن الكريم، اقترن فيها باسم الله “الغفور” في أربعة مواضع، واقترن فيها باسم الله “القدير” في موضع واحد..

و”العفْوُ” صفة من الصفات التي يحبها ربنا عز وجل، كما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «قلت: يَا رَسُولَ اللهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ مَا أَدْعُو؟، قَالَ: تَقُولِينَ: «اللهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»؛ فما أعظم هذا الدعاء الذي وصّى به نبيُّنا صلى الله عليه وسلم أمَّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها إذا صادَفَتْ أفضل ليلة والتي هي خيرٌ من ألف شهر..

كما أنها في الناس شيمة من شيم الأكرمين، الذين يتغافلون عن إساءة من أساؤوا لهم أو جهلوا عليهم؛ فهم لا يعاملونهم بالعدل بل يعاملونهم بالفضل ويردُّون الإساءة بالإحسان، والجهالة بالإكرام..

ومرتبة العَفْو في الناس مرتبة وسط بين كظم الغيظ، والإحسان، كما بيَّن ذلك ربنا في قوله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران:134]؛ فحين يسيء إليك شخص ما، قد تكظم غيظك لكنك لم تَعْفُ عنه بعد فهذه مرتبة.

وقد تكظم غيظك وتعفو عنه وهذه مرتبة ثانية، وهناك مرتبة ثالثة أعلى منهما وهي مرتبة الإحسان لمن أساء إليك..

وقد فَطِنَتْ لذلك تلك الجارية؛ حيث كان عند ميمون بن مهران ضيف، فاستعجل على جاريته بالعشاء، فجاءت مسرعة ومعها قصعة مملوءة، فعثرت وأراقتها على رأس سيدها ميمون، فقال: يا جارية أحرقتني، قالت: يا معلم الخير، ومؤدب الناس، ارجع إلى ما قال الله تعالى، قال: وما قال الله تعالى؟ قالت: قال: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}، قال: قد كظمت غيظي، قالت: {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ}، قال: قد عفوت عنك، قالت: زِد؛ فإن الله تعالى يقول: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}، قال: أنت حرة لوجه الله تعالى.

عن zacreation_elbassair

8 تعليقات

  1. اين الدرس من فضلكم ؟

  2. اين الدرس

  3. اين الدرس
    من فضلكم

  4. where is the lesson.

  5. يا اخي اين الدرس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط

اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط