اضغط هنا
بكالوريا 2020
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2020
اضغط هنا
الخامسة ابتدائي

3let his1

تطور العالم في ظل الثنائية القطبية.

وحدة (الوضعية) التعليمية الأولى

تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين1945-1989

الوضعية التعليمية الأولى

بروز الصراع و تشكل العالم الثنائية القطبية الإشكالية

من التحالف إلى القطبية ميراث الحرب

السندات: الكتاب المدرسي كمرجع رئيس-أحداث القرن العشرين-نصوص-أطلس العالم

التعليمات: 1- تعابير تشكل العالم-2- طبيعة العلاقات بين الكتلتين-الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة.

المنتوج:أدى تضارب المصالح و الأهواء إلى نشوب صراع دموي دام ستة أعوام (1939-1945)وظف فيه كل طرف إمكاناته العسكرية والبشرية و الاقتصادية و المادية و العلمية لتحقيق فوز ساحق ضد الطرف الآخر،و بالمقابل كان هناك آثار سلبية مست شعوب المعمورة، و إن كان هذا بنسب متفاوتة من بلد لآخر حسب قربه أو بعده عن بؤرالصراع(جبهات القتال)  من جهة ،و إمكانياته في القدرات التنظيمية و التكتيكية من جهة أخرى، و مدى ضلوعه في الصراع كليا أو جزئيا.

من هنا ارتفعت أصوات صارخة مطالبة بوقف الصراع،و العمل على إيجاد صيغ بديلة عنه تكون أساسا في إرساء قواعد السلم و الأمن في العالم.

أولا:

 معايير تشكل العالم: مما لا شك فيه أن هذا الصراع بطبيعته و ديمومته قد أوجد (أفرز) معايير مختلفة تاريخية-اقتصادية-اجتماعية-علمية و تكنولوجية.

أ-المعايير التاريخية: تتمثل في الآتي:

1-    بالنسبة للاتحاد السوفياتي تجسد فيه الفكر الشيوعي المتبنى من الثورة البلشفية (ثورة الأغلبية) عام 1917 كواقع سياسي و اقتصادي و اجتماعي،و ا تنصاره الساحق على النازية في شرق أوربا بوأه أن يصبح قوة سياسية و عسكرية كبرى كان له الدور المؤثر في مجريات السياسة الدولية في الفترة اللاحقة (فترة ما بعد الحرب) للصراع المسلح.

2-    و بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فان لها ميراثا تاريخيا و سياسيا و اقتصاديا فضلا عن كونها بعيدة (جغرافيا) مسارح الصراع،مع دورها المبالغ التأثير فيه، كل هذا أبرزها كقوة رأسمالية كبرى مكنها من تبوء امكانة سياسية و اقتصادية عالمية.

3-    و بالنسبة لفرنسا و بريطانيا فان مكانتهما كقوى استعمارية كبرى اضمحلت بسبب التدمير و الخراب للبنية التحتية خاصة في المجال الاقتصادي مما أضعفها و بهذا فقدتا الزعامة و الريادة للسياسة الدولية ، بل و فقدتا أيضا مكانتهما كقوى استعمارية مما مهد لظهور حركات تحرر عالمية كانت لها آثار ايجابية على بلدان و شعوب أفريقيا و آسيا.

4-    تغيير الخارطة الجيوسياسية (الجغرافية السياسية) للعالم إما بسبب الحرب أو آثارها.

5-    ميلاد هيئة الأمم المتحدة كمنظمة دولية سعت من خلال مبادئها و أهدافها إلى إقامة أسس لعلاقات دولية جديدة قوامها الأمن و السلم و التعاون بين دول و شعوب المعمورة.

6-    زوال التحالف الظرفي (التكتيكي) بين الولايات المتحدة و الا تحاد السوفياتي بسبب تضارب المصالح بينها و حل محله القطيعة و التنافر.

7-    انقسام العالم بين دول استعمارية،و دول و شعوب مستعمرة ، حتى و إن كان هناك موجة تحرر طالت بلدان إفريقيا و آسيا،فان الدول الاستعمارية لا تزال مستغلة الدول و الشعوب المستعمرة سابقا بطوق من الشروط السياسية و الاقتصادية و الثقافية.و هذا لا يستثني الهيمنة على دول أوربا الشرقية من طرف الاتحاد السوفياتي،و الهيمنة على دول أوروبا الغربية من طرف الولايات المتحدة.

ب-المعايير الاجتماعية / نظرا لان الحرب (أي الصراع المسلح) دمرت العمران و البنية الاقتصادية كتدمير المنشات الصناعية و الجسور و طرق المواصلات، وتخريب الأراضي الزراعية،فضلا عن التقسيمات السياسية الجديدة فان هذا أدى إلى:

1-    بروز مشكلة المهاجرين و اللاجئين للأسباب السابقة الذكر يضاف إليها انعدام الأمن.

2-    تدهور البنية الاجتماعية في بلدان عديدة في أوربا بوجه خاص و في الصين و الجزائر إما بسبب الحرب أو الأوبئة و الأمراض نتج عنه خلل في التركيبة السكانية .

3-    الهجرة الإجبارية والتهجير القسري  الناجم عن التجزئة السياسية خاصة في قارة أوروبا مما احدث واوجد –فيما بعد – مشكل الأقليات الاثنية عرقية كانت أو دينية مذهبية

4-    ظهور الآفات الاجتماعية الخطيرة كالبطالة و الفقر و السرقة و ما إليها….

جـ- المعايير الاقتصادية:ما ميزها هو:

1-    خروج الولايات المتحدة الأمريكية مستحوذة على ما نسبته 80℅من الذهب العالمي باعتبارها الممون الرئيس بالمؤونة و الأسلحة لأوروبا إبان الحرب،الأمر الذي ساهم في نمو اقتصادها زراعة و صناعة و تجارة.

2-    ظهور نظام مالي دولي جديد المؤسس وفق قرارات مؤتمر بريتون وودز و الذي دعامتاه هما:

أ‌-        البنك الدولي للإنشاء و التعمير     (Bird)

ب‌-    صندوق النقد الدولي                  (Fmi)

 و مقرهما واشنطن، و من هنا فطبيعيا أن تكون هاتين المؤسستين الماليتين تحت هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية.

  Banque International pour la Reconstruction et le Développement  (Bird)

      Fonds Monétaire Internationale                                                      (Fmi)

 و الغاية من إرساء أسس هذا النظام المالي الجديد هي الرغبة الملحة للدول الكبرى تجنب تكرار أزمات أو اضطرابات اقتصادية كالتي حدثت في عام 1929.

و قد اعتمد هذا النظام المالي الجديد الذهب و الدولار كقيم مرجعية لأسعار العملات الأخرى

3-    انقسام العالم اقتصاديا إلى عالم شمال متقدم،و عالم جنوبي متخلف وفق تصنيفات معيارية لكل منهما،خط تقسيمهما درجة العرض 23 (مدار السرطان)و إن كان هناك دول واقعة شماله و أخرى جنوبه لا تنتمي للتصنيف المعياري نفسه.

د- المعايير العلمية و التكنولوجية:  نظرا لان الحرب تستوجب قدرات تسليحيةضخمة و متنوعة و أكثر فاعلية فان أطراف الصراع سعت إلىالسباق في إنتاج هذه الأدوات بكل الوسائل موظفة في ذلك قدراتها العلمية الأمر الذي ساهم بدور مباشر في تطور التقنيات التصنيعية  (التكنولوجيا) و الواقع أن هذا التطور العلمي و ما لحقه من إبداع تكنولوجي لم يقتصر على التصنيع الحربي بل تعداه إلى التصنيع السلمي و بهذا تمكن الإنسان من:

1-    التوصل إلى ترويض الذرة في مجال البحث العلمي (يعود هذا إلى العالم الألماني الأصل الأمريكي الجنسية””ألبرت اينشتاين” الذي توصل إلى حل المعادلة الفيزيائية-النظرية النسبية-“الطاقة=الكتلة*مربع السرعة” ط=ك*ع2 ، و بهذا تم التوصل إلى تصنيع “القنبلة الذرية”( القنبلة الذرية عبارة عن  تحرير للطاقة بفعل الانشطار النووي) و كذا القنبلة الهيدروجينية(اندماج نووي).

2-    التطور في مجالات البحوث العلمية أدى إلى ابتكار وسائل مكنت الإنسان من السياحة في كل ميادين العلوم و المعرفة كغزو الفضاء، ووسائل العلاج، تطوير الزراعة، و التمكن من استغلال ثروات الأرض الباطنية في سهولة و يسر. 

الأسئلة:

بعد الحرب العالمية الثانية برزت ملامح نظام دولي جديد بدت على كل المجالات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية

س 1- أبرز من هذه الملامح ملمحين اثنين ترى أنهما في رأيك أقوى الملامح تأثيرا في مجريات السياسة الدولية لاحقا.

س 2- استدل بشواهد تاريخية تبرر بها قناعاتك.

س 3- ائت بمعاني المصطلحات الآتية :

عالم الشمال، عالم الجنوب، العالم الثالث

 

عن zacreation_elbassair

تعليق واحد

  1. افضل طريقة الاختصار بدل الاطالة في شرح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط

اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط