اضغط هنا
بكالوريا 2021
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2021
اضغط هنا
ش.ت. الإبتدائي 2021

التشبيه التمثيلي + البحر الوافر

 

الكتابة العروضية التشبيه التمثيلي

تشبيه صورة بصورة ( التشبيه التمثيلي)

الخلاصة الشرح المثال

– التشبيه من حيث وجه الشّبه ينقسم إلى قسمين:

1- تشبيه غير تمثيل: إذا اشترك المشبه والمشبه به في صفة واحدة مثل: زيد كالأسد شجاعة (اشتراك زيد وا|لأسد في الشجاعة فقط)

2- تشبيه تمثيل: وهو ما يكون فيه وجه الشّبه منتزعا من متعد|ّد ( أي اشترك المشبه والمشبه به في الكثير من الصفات )

– التشبيه التمثيلي يكون بتشبيه صورة بصورة فيكون أجمل وأبدع

 – يتحدث الشاعر في هذا البيت عن زوال شبابه فعبّر عن ذلك بلفظة” عريتُ”، وكأنّ الشباب ثوبا كان يلبسه فعُرّي منه،فصار شيخا زالت عنه غضاضة الشباب ورونقه وجماله ونظارته فصار مثل الغصن الذي سقطت أوراقه وأصابه اليَبس

 – وظف الشاعر في هذا البيت صورة بيانية هي التشبيه:

 فالمشبّه : عريت من الشباب (زوال الشباب)

 والمشبه به: يعرى من الورق القضيب

 والأداة: الكاف

وأنت تلاحظ أن المشبّه والمشبّه به لم يشتركا في شيء واحد فقط بل اشتركا في أوجه متعددة مثل: كلاهما انتهى دوره في الحياة- كلاهما زال عنه الجمال والنضارة- كلاهما صار ضعيف – كلاهما مرّ بمرحلة القوة والحياة ويقبل على الموت والنهاية…

 أي أنّ هناك صورة رجل كبير في السّنّ ، ضعيف، وهزيل، ينتظر الموت، تشبه صورة الغصن اليابس ، قد سقطت أوراقه، وجفّ منه الماء، وينتظر أن يُقطع

 وهذا ما نسمّيه تشبيه صورة بصورة أو التشبيه التمثيلي

 – عريتُ من الشّباب وكان غضّا

     كما يعرى من الورقِ القضيب

– الشاعر هنا شبّه الليل حين يطلع عليه نور الفجر فيصير أسودَ أبيضَ برجلٍ أسود يبتسم فتظهر أسنانه بيضاء، وهذا هما المشبّه والمشبّه به

 والوجه الشبه بينهما منتزع من متعدّد، أي أن الشاعر قد شبّه صورة رآها وهي صورة سواد الليل حين يطلع عليه الفجر فيختلط السواد بالبياض ، وهي صورة مكوّنة من عدّة عناصر وهي: الليل، وسواده، الفجر وبياضه.

  شبّه هذه الصورة بصورة رجل أسود قد ابتسم فظهر بياض أسنانه وسط سواد جسمه، وهذه الصورة مكوّنة من : الرجل وسواده، والابتسامة وبياضها

 نقول هنا أن وجه الشّبه منتزع من متعدّد (أي أن المشبه والمشبه به اشتركا في صفات كثيرة بينهما)

 كأنّ سواد الليل والفجر ضاحكٌ

          يلوح ويخفى أسودٌ يتبسّم

والخلاصة|: التشبيه التمثيلي ما كان وجه الشّبه صورة ينتزعها العقل من متعدّد أي أمرين أو أكثر بواسطة التأويل ، وعليه فكلّ تشبيه كان وجه الشّبه فيه مفردا (أي غير مركب من أمرين أو أكثر ممّا يعطي صورة أو هيئة) يُعدّ تشبيها غير تمثيل.
تطبيقات

 

  ميّز بين التشبيه التمثيلي من غير التمثيلي مع التعليل:

 – قال الله تعالى:” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبّة أنبتت سبع سنابل في كلّ سنبلة مائة حبّة” 

 – قال أعرابي في وصف جماعة من الفرسان:

  جاؤوا على خيل كأنّ أعناقها في الشهرة أعلام(رايات)، وآذانها في الدّقّة أطراف أقلام، وفرسانها في الجرأة أسود آجام(الشجر الملتف).

 – وكانّ الهلال نون لجيْنٍ    غرقتْ في صحيفةٍ بيضاء

 – وما المرء إلا كالشهاب وضوئه            يـــوافي تـــمام الشهر ثم يغيب

– قال الله تعالى:” مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون صمّ بكمٌ عمي فهم لا يرجعون”

التمرين 01

 

 اجعل ما يأتي مشبّها في تشبيه تمثيل:

– جيش منهزم يتبعه جيش ظافر

– الرّجل العالم بين منْ لا يعرفون منزلته

– الكلمة الطيّبة تثمر خيرا

– خيبة التلميذ الكسول في آخر السّنة

التمرين 03
البحر الوافر

وزنه وصوره الأخرى

تعريف البحر الوافر

 1- ملاحظة: يجب أن تعرف أنّ التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول تسمى” العَروض”، والتفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني تسمى ” الضرب”

 2- وزن البحر الوافر العادي يتكون من ست|ّ تفعيلات : مُفاعَلَتٌن مُفاعَلَتٌن فعولنْ  *** مُفاعَلَتٌن مُفاعَلَتٌن فعولنْ  

                                                                                  العَروض                       الضرب

3- قد يأتي الوافر عبارة عن أربع تفعيلات بدل ستّة بحذف العروض والضرب ويسمّى البحر الوافر المجزوء:

مُفاعَلَتٌن مُفاعَلَتٌن ** مُفاعَلَتٌن مُفاعَلَتٌن

سمي بالبحر الوافر لوفور حركاته باجتماع الأوتاد بالفواصل فله ثلاثون حركة

مفتاحه:

بحور الشّعر وافرُها جميل

        مفاعَلَتن  مفاعَلَتن  فعولن

–  يذكّرني طلوع الشّمس صخرا ** وأذكره لكلّ غروب شمس

–  يذكْكِرني    طلوعـشْشَم ْ  سـصخرن     **   وأذكرهو      لكلْلِ غرو   بِشَمسمي

–  //0///0     //0/0/0       / /0/0        **   //0///0      //0/ //0      //0/0

   مفاعلتن       مفاعلْتن       فعولن        **    مفاعلتن       مفاعلتن       فعولن

التطبيقات على الوافر

–  علوٌّ في الحياة وفي الممات ** لحقٌّ تلك إحدى المعجزات

–  علوْونفي     حياتوفل     مماتي **    لحقْقنتلْ     كإحدلمعْ    جزاتي

  //0/0//0     //0///0      //0/0   **  //0/0/0   //0/0/0    //0/0

  مفاعلْتن       مفاعلَتن      فعولن   **   مفاعلْتن    مفاعلْتن     فعولن

ملاحظة:

1- الحرف الأخير من كلّ بيت يسمى حرف الرويّ: فالروي من البيتين السّابقين هما: السين، والتاء

2- القافية: هي السامنان الأخيران وما بينهما والمتحرّك الذي قبل السّاكن الأول (أي ابدأ من نهاية البيت الشعري، ثمّ حدّد الساكن الأخير، ثم حدّد الساكن الذي قبله، وستجد بينهما متحرك أو أكثر، ثمّ حدّد المتحرّك الذي قبل السأكن الأول

فالقافية في هذا البيت ما كٌتب باللون الأصفر: يذكّرني طلوع الشّمس صخرا ** وأذكره لكلّ غروب شمس شمس = شمسي=/0/0 (هنا يوجد سامنان أخيران والحركة التي بينهما، والحركة التي قبل الساكن الأول)

وفي هذا البيت: علوٌّ في الحياة وفي الممات ** لحقٌّ تلك إحدى المعجزات(زات = زاتي = /0/0 ( (هنا يوجد سامنان أخيران والحركة التي بينهما، والحركة التي قبل الساكن الأول)

التدريبات
 ادرس هذه الأبيات دراسة عروضية وعيّن حرف العروض والضرب وحرف الرويّ والقافية

التمرين 01

 

 – إذا وصل الدّقيق إلى الهدايا ** فذاك الويْل والحزنُ الطّويل

 – وما يجْدي عليك لُيُوث غابٍ ** بنصرتها إذا أدماك ذئبُ

 – إذا نطق السّفيه فلا تجبّه ** فخيْرٌ من إجابته السّكوت

 – أترجو بالجراد صلاح أمرٍ ** وقد طُبِع الجراد على الفساد

 

 ادرس هذه الأبيات دراسة عروضية ثمّ أعرضْ إجابتك على أستاذك

التمرين 02

– نعيب زماننا والعيب فينا  ** وما لزماننا عيْبٌ سوانا

– يرى الجبناء أنّ العجزَ فخرٌ ** وتلك خديعة الطّبع اللّئيم

– رأيت العقل لا يغني فتيلا ** إذا ما قلّ في البيت الدّقيق

عن zacreation_elbassair

3 تعليقات

  1. برااااااااااااااااااااااافووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    tres bien

  2. شكرا على الدروس إنها رائعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط

اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط