الرئيسية / غير مصنف / مفهوم الشبكات وأنواعها

مفهوم الشبكات وأنواعها

مفهوم الشبكات وأنواعها

 

1- تعريف الشبكة : الشبكة هي مجموعة من أجهزة كمبيوتر متصلة ببعضها البعض. تسمح بانتقال المعلومات فيما بينها.

2- الهدف من استعمال الشبكة:  تستعمل الشبكة لعدة أسباب، من بينها :

-         المشاركة في الملفات و البرامج.

-         المشاركة في الطباعة.

-         الاتصال بين المستعملين… الخ

3- أنواع الشبكات: الشبكات لها أربع أنواع مشهورة هي:

‌أ.   الشبكات المحلية   LANS  Local Area Network: شبكة  LAN  المحلية تتقيد بمكان واحد مثل بناية او بنايات متجاورة وتتميز برخص وتوفر المعدات الازمة لها.

‌ب. شبكات إقليمية    Metropolitan Area Network   MANS: شبكات  MAN  الإقليمية صممت لنقل البيانات عبر مناطق جغرافية شاسعة ولاكنها ما تزال تقع تحت مسمى المحلية وهي تصلح لربط مدينة او مدينتين متجاورة ويستخدم في ربط هذا النوع من الشبكات الألياف البصرية او الوسائل الرقمية فهذه التقنية تقدم سرعات فائقة و شبكات  MAN   يمكن أن تحتوي على عدد من  شبكات  LANS   وتتميز بالسرعة و الفاعلية  ومن عيوبها مكلفة وصيانتها صعبة.

‌ج.  شبكات المناطق الواسعة   Wide Area Network WANS : اما شبكات المناطق الواسعة  WANS  فهي تغطي مساحات كبيرة جدا مثل ربط الدول مع بعضها البعض ومن مميزات هذه النوع انها تربط الاف الأجهزة و تنقل كميات كبيرة من البينات لا تنقل إلا بها   ومن عيوبها تحتاج إلى برامج وأجهزة غالية جدا وصعوبة تشغيلها وصيانتها.

‌د.  الإنترنت: صممت هذه الشبكة أساسا لأغراض عسكرية بحته أيام الحرب الباردة وظهرت في ذلك الوقت شبكة  Arpanet   ونمت هذه الشبكة وأصبحت نظاما متكاملا وبعد ذلك وفي عام 1990 تخلت الحكومة الامريكية عن الشبكة وأعطي حق الإدارة إلى مؤسسة العلوم الوطنية  NSF  وفي عام 1991 تخلت المؤسسة عن الشبكة لصالح الشركات التجارية وبذلك فتح الباب أمام أضخم عمل وبناء صممه الإنسان حيث توسعت وانتشرت وضمت في داخلها كل أنواع الشبكات  LAN /  MAN /  WAN .

4-  طوبولوجيا الشبكات : تتصل أجهزة الكمبيوتر التي تشكل الشبكة ببعضها بواسطة أسلاك. الطريقة التي تتصل بها هذه الأجهزة تسمى  تشبيك أو  طوبولوجيا(TOPOLOGIE). هناك ثلاثة أنواع من الطوبولوجبا

أ/ طوبولوجيا الباص (Bus) :

وهي أبسط طريقة للاتصال بين الأجهزة ، حيث تكون كلها متصلة بنفس خط التوصيل.

من إيجابيات هذه الطريقة أنها سهلة للإنجاز  ومن سلبياتها أنه إذا انقطع الاتصال عن جهاز واحد ، يتوقف الاتصال عن الأجهزة الأخرى.

 ب/ طوبولوجيا النجمة (Etoile) :

في هذه الحالة كل الأجهزة تكون متصلة بجهاز واحد يسمى (Hub

عكس الطريقة السابقة ، نستطيع فصل أي جهاز دون التأثير على الأجهزة الأخرى.

ج/ طوبولوجيا الحلقة (Anneau) :

تكون أجهزة الكمبيوتر في هذه الحالة متصلة ببعضها مشكلة باتصالها شبه حلقة ، حيث يكون لكل واحد منها دور في الاتصال حسب ترتيبها.

5- مفهوم الملقم و العميل :

§   الملقم (Serveur): هو جهاز كمبيوتر يمون الشبكة بموارد (برامج ، ملحقات …) مشتركة بين مستعملي الشبكة على الأجهزة الأخرى .

§   العميل (Client) :هو كل جهاز متصل بالشبكة ، يستطيع أن يستفيد من الموارد المقدمة من طرف الملقم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى