اضغط هنا
بكالوريا 2020
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2020
اضغط هنا
الخامسة ابتدائي

يحيى باي عبد الرحمن الأول وطنيا في بكالوريا 2014

”أتمنى الاستفادة من منحة للدراسة في الخارج”

سلال-يكرم-يحيى-باي-عبد-الرحمن-3-150x150

أرجع يحي باي عبد الرحمن اول المتفوقين في شهادة البكالوريا سبب نجاحه الى مثابرته حسن استغلاله للوقت مؤكدا ان تفوقه جاء نتيجة سنوات من المثابرة أهلته ليحل اولا على المستوى الوطني بمعدل 18.78. وأضاف باي في حوار لإذاعة الجزائر من غليزان على هامش تكريمه من قبل والي الولاية ان شهادة البكالوريا كانت حلمه مرجعا عوامل تفوقه الى مثابرته مؤكدا انه لقي الدعم من اسرته الصغيرة ومن العائلة التربوية . وقال :” قد سخرت كل وقتي في الدراسة والمراجعة رفقة أصدقائي، خصوصا وأن شعبة العلوم التجريبية شعبة تحتاج إلى الدقة، لذا فإن المراجعة الجماعية سمحت لي بتجنب الوقوع في الأخطاء مهما كان حجمها، باعتبار أن خطأ صغير جدا في مادة العلوم أو الرياضيات سيكلّف كثيرا، كما أن الدروس الخصوصية ساعدتني كثيرا”.

يحيى باي عبد الرحمن الأول وطنيا في بكالوريا 2014

”أتمنى الاستفادة من منحة للدراسة في الخارج”

 بشوش، متواضع، خلوق، مهذب، ذلك هو الطالب يحيى باي عبد الرحمن ابن مدينة مازونة الذي تحصل على أول معدل في شهادة البكالوريا 18.87 في شعبة العلوم التجريبية على المستوى الوطني، والذي يعد بحق مفخرة ولاية غليزان.  استقبلنا أبوه أستاذ الرياضيات بصدر رحب ببيته في مدينة مازونة وطلب منا الانتظار هنيهة ليوقظ البطل الجزائري في الدراسة كونه لم ينم من شدة الفرح والتهاني الكثيرة التي وصلته، حيث غص بيته بالأحباب والأقارب الذين شاركوه الفرحة. وإذا عدنا إلى الوراء قليلا نجد بأن النتيجة التي تحصل عليها عبد الرحمن ليست صدفة، إذ إنه تحصل على معدل 10 من 10 في الشهادة الابتدائية، ومعدل 19.40 في شهادة التعليم المتوسط، وكذا في الثانوية التي لم ينزل معدله فيها عن 18. ويقول زملاء وأهل الطالب النابغة إنه كان متأكدا من الحصول على معدل يفوق 18. وهذا ما أكده لنا أيضا السيد براس مقتصد ثانوية الإخوة ظريف. ولا يوجد سر في نجاح عبد الرحمن الذي أوضح أنه كان ينظم وقته الدراسي، والمذاكرة في بيت عائلة ظريف المشكورة مع زميلين هما مصطفى سبع أمين الذي نجح بمعدل 17.10، نوزناتي محمد يس الناجح هو الأخر بمعدل 16.53، مع الاعتماد في ذات الوقت على دروس الدعم في الرياضيات والعلوم والفيزياء. كما يثني عبد الرحمن على والديه وكذا شقيقته شهرزاد التلميذة المجتهدة التي انقطعت عن الدراسة بغية الوقوف إلى جانب آخر العنقود. وفي ختام حديثه الذي لا يخلو من الابتسامة، يتمنى عبد الرحمن النابغة أن يدخل سلك الطب، ويرجو من الدولة أن تمنحه فرصة مواصلة دراسته خارج الوطن. 

عن chatri lakhdar

العلم هو النور الذي يضيء للإنسان طريقه، ويهديه إلى الصواب والرشاد، فيتعرف من خلاله على كيفية التعامل في أطر الحياة كما يُعدّ أساساً لتمدّن، ورقيّ الأمم، وتطوّرها، فيه تخرج الأمم من الظلام إلى النور، وترفع راياتها، وتحقّق أهدافها، فقد قال العلماء الكثير من الحكم التي دلّت على أهميّته مثل قولهم: اطلب العلم من المهد إلى اللحد ،العلم نور، والجهل ظلام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التدرجات السنوية مادة الرياضيات السنة السنة الأولى ثانوي الشعبة جذع مشترك آداب 2020/2019

الرياضيات الأولى ثانوي الشعبة جذع مشترك آداب المخطط السنوي 2020/2019   اضغط هنا اضغط هنا

التدرجات السنوية مادة الرياضيات السنة السنة الأولى ثانوي الشعبة جذع مشترك علوم وتكنولوجيا 2020/2019

الرياضيات الأولى ثانوي الشعبة جذع مشترك علوم وتكنولوجيا المخطط السنوي 2020/2019   اضغط هنا اضغط ...