اضغط هنا
بكالوريا 2020
اضغط هنا
ش.ت. المتوسط 2020
اضغط هنا
ش.ت. الإبتدائي 2020

تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي1

تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي

إن التغذية السليمة شيء ضروري لنمو الإنسان واستمرار حياته بل والحفاظ على صحته فالغذاء بمثابة الوقود الذي يحركنا. و لكي يستفيد الإنسان من الغذاء الذي يتناوله، لابد للغذاء أن يصل إلى مجرى الدم، بعد تحويله إلى مواد بسيطة قابلة للذوبان في الماء، وأن ينقله الدم على هذه الصورة إلى جميع خلايا الجسم حيث تتم الاستفادة منه. (1)
تسمى عملية تحويل المواد الغذائية المعقدة إلى مواد بسيطة قابلة للذوبان في الماء باسم “عملية الهضم”، وتتم عملية الهضم في أعضاء خاصة، تكون الجهاز الهضمي. (1)
1. تنظيم الجهاز الهضمي:
1.1. تعريف الجهاز الهضمي: عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة متصلة فيما بينها‚ لكل عضو وظيفته البيولوجية النوعية‚ تتكامل معا لأداء سياق واحد وهو الهضم.
2.1. مكونات الجهاز الهضمي: وينقسم إلى قسمين:
الأنبوب الهضمي:
 الفم: أول أعضاء الجهاز الهضمي، حيث يتناول الإنسان غذاءه عن طريقه، ويقوم الفم بمضغ الطعام بواسطة الأسنان، وتجزئته إلى أجزاء صغيرة وفيه يقوم اللعاب بتحويل النشاء إلى سكر. (2)
 البلعوم: تجويف يسمح ببلع الطعام أو مروره، بعد مضغه من الفم إلى المريء.(2)
 المريء: أنبوب يسمح بمرور الطعام من البلعوم إلى المعدة. (2)
 المعدة: تختزن الطعام لفترة، حيث يتم هضمه جزئيًا بواسطة العصارات التي تفرزها المعدة. (2)
 الأمعاء الدقيقة: أنبوبة طويلة ملتوية يكتمل فيها هضم الغذاء بواسطة العصارات التي يفرزها الكبد والبنكرياس، بالإضافة للعصارات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة، وفيها تحدث عملية امتصاص الغذاء المهضوم ونقله إلى الدم. (2)
 الأمعاء الغليظة: تسمح بمرور بقايا الطعام التي لم يتم هضمها، وامتصاص السوائل الزائدة وتقوم بتخزينها لحين خروجها من فتحة الشرج أثناء التبرز. (2)
الأعضاء الملحقة:
 الغدد اللعابية ׃
الغدد اللعابية هي جهاز إفرازي موزع في مناطق الفم و الفكين بشكل معين، حيث تتكامل وتتعاون هذه الغدد لإتمام وظائف معينة ومحددة ومهمة في حياة الإنسان .هذه الوظائف تتمثل في إفراز اللعاب للمساعدة على مضغ الطعام، النطق، تنظيف وتعقيم الأسنان واللسان، وسهولة بلع الطعام. (3)
تقسم الغدد اللعابية في جسم الإنسان إلى غدد لعابية كبيرة ورئيسية، وغدد لعابية صغيرة، أما الغدد اللعابية الصغيرة فهي منتشرة بكثرة في أنحاء اللسان و الخدين والشفاه وظيفتها مثل وظيفة الغدد الرئيسية ويضاف إليها الترطيب. أما الغدد اللعابية الرئيسية فمقسمة إلى ما يلي:
الغدة النكفية: وتكون موجودة في المنطقة الوجهية خلف الأذن وعلى الجانبين.
الغدة تحت الفك: وتكون موجودة بشكل متناظر على جانبي الفك السفلى.
الغدة تحت اللسان: وتكون موجودة بشكل متناظر على جانبي اللسان. (3)
الكبد ׃
الكبد هو أكبر غدة في جسم الإنسان، يقع في الجهة العلوية اليمنى من تجويف البطن، أسفل الحجاب الحاجز، بيضاوي الشكل، يزن حوالي ‏2000 ‏غرام، لونه أحمر رمادي، ذو ملمس صلب، ورغم ذلك فهو هش، إذ يتمزق بسرعة.
‏وللكبد سطحان أو وجهان:
أ – الوجه الحجابي
‏‏محدب الشكل، ومغطى في معظمه بصفاق البطن ويظهر عليه من الأمام آثار انطباع القمة اليمنى والقمة اليسرى للحجاب الحاجز، وكذلك يوجد بينهما انخساف مكان مرور الوتر المركزي والقلب، وكذلك يوجد أثر عميق إلى اليسار من قاع المرارة. (4)
ب – السطح العشوي :
‏ منبسط أو قليل التقعر، يوجد فيه سرة ( مدخل ) الكبد، ويقع داخل حرف H الذي يتشكل من الأثلام الطولية والعرضية. والطرف الأيمن لحرف H غير مكتمل ويتكون من المرارة والوريد الأجوف السفلي، أما الطرف الأيسر فيتكون من امتدادات الرابطة المدملكة ( الطويلة ) والرابطة الوريدية. ويعبر سرة الكبد القنوات الصفراوية الكبدية اليمنى واليسرى والأوعية الدموية ( الشريان الكبدي والوريد الكبدي ). وتعمل أخاديد الرابطة المدملكة الطويلة والرابطة الوريدية على تقسيم هذا السطح إلى فصين هما : أيمن وأيسر. (4) وتعمل أخاديد الحرف H الطولية والأفقية على تقسيمه إلى أربعة فصوص هي׃
1 – الفص المربع׃ ويقع أمام الثلم أو الأخدود الأفقي، وبين الرابطة المدملكة والمرارة، ويتجه للأسفل فيلامس البيريتوان وبواب المعدة. (4)
2- الفص المذنب أو فص سبيجل׃ ويقع خلف الثلم الأفقي، ويلامس البيريتوان المجاور للحجاب الحاجز فوق الصمام الأبهري، وأمام الأبهر الصدري، والى اليسار من الوريد الأجوف السفلي. (4)
3 – الفص الأيمن׃ ويقع على يمين الأخدود ( الثلم الطولي الأيمن والمرارة، ويلامس من الخلف الطرف العلوي للكلية اليمنى ومن الأمام انحناء القولون الكبد. (4)
4 – الفص الأيسر: ويقع على يسار الثلم الطولي الأيسر والرابطة المنجلية ويظهر على سطحه الأمامي تقعر عليه آثار جدار المعدة، والى الخلف من ذلك توجد حدبة، والى اليسار منها يترك المريء أحيانا ثلما خفيفا. وعملياً يعتبر الفصان المربع والمذنب ( سبيجل ) جزئين من الفص الأيسر، حيث يصبح الكبد منقسما إلى قسمين متساويين، النصف الأيمن والنصف الأيسر، حيث وجد أن ترويتهما بالدم تتم من الشريان الكبدي الأيسر، وإفرازاتهما تصب في قناة الكبد اليسرى، ويتكون الكبد من الخارج للداخل من :
1 – غشاء مصلي: يدعى محفظة جليسون متين وقابل للتمدد، وعند سرة الكبد يحط بالأوعية الدموية والقنوات. (4)
2 – نسيج الكبد: ‏وهو مطاطي الملمس، ولا توجد فيه مناطق غدية، والمناطق الوحيدة التي لا تحتوي على نسيج كبدي، هي أعضاء مدخل الكبد. (4)
3 – السرة (المدخل): تحتوي على نسيج خلوي دهني، وعلى الأوعية الدموية والأعصاب والقنوات، وهو محاط بصفاق البطن. (4)
البنكرياس ( المعثكلة)׃
عبارة عن غدة ملساء ناعمة، داخلية الإفراز ( صماء) وخارجية الإفراز، فهي خارجية الإفراز لأنها تفرز عصارة هاضمة تحتوي على أنزيمات )خمائر(وأملاح معدنية، وهي داخلية الإفراز لأنها تفرز هرمون الأنسولين و الجلوكاغون). (5)
يقع البنكرياس في تجويف البطن عند مستوى الفقرة القطنية الأولى أو الثانية، وهو في وضع أعمق من المعدة، فيقع خلفها، يبلغ طوله حوالي 15 سم، ووزنه حوالي 70 ‏غراما. ويبدو سطحه الخارجي مقسما إلى ‏أجزاء صغيرة، وقطره يختلف من جزء إلى آخر، فيتدرج من رأس كبير إلى ذنب مغير. وينقسم إلى أربعة أجزاء هي׃
1 – الرأس :
الرأس هو أكبر جزء في البنكرياس، دائري الشكل، يقع داخل حذوة الفرس العفجية، ويمتد يساراً إلى الخلف من الأوعية المساريقية العليا، ‏وأعلى من الوريد الأجوف السفلي، والأوردة الكلوية اليمنى واليسرى وغالباً ما يظهر عليه أثر الجزء الأخير من القناة الصفراوية العامة. (5)
2- العنق :
‏وهو أضيق جزء في البنكرياس، ويربط بين رأس البنكرياس وجسمه، ويقع أمام بداية الوريد البابي، وبداية تفرع الشريان المسا ريقي العلوي من الأبهر. (5)
3 – الجسم :
‏وهو الجزء الأوسط من البنكرياس، يتجه للأعلى واليسار الوسطي، ويبدو مثلث الشكل في مقطع عرضي. (5)
4 – الذيل:
‏وهو جزء ضيق في نهاية الغدة، يتجه لليسار ليلامس مدخل الطحال. (5)

عن zacreation_elbassair

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط

اختبار الفيزياء الفصل الاول 1-4متوسط